Share

توتيرا…إمتداد معاصر للحضارة المصرية القديمة

توتيرا…إمتداد معاصر للحضارة المصرية القديمة

TUTERA
توتيرا... إمتداد معاصر للحضارة المصرية القديمة

هل جائت مصر قبل التاريخ أم هي عابرة للمستقبل ؟..سؤال إستوقفني كثيرا” عندما تشاركت مع الأستاذ الدكتور أشرف عبد المحسن في إعداد ورقة بحثية لمناقشتها في مؤتمر علمي حول العولمه ومنظومة إسترداد الريادة المصرية في عام 2003 ، ثم إشتد إلحاح هذا السؤال عند إلتحاقي بالعمل معه في عام 2008 حيث وجدته يعمل بجد وإجتهاد لتحقيق هذه المنظومة ويتحدث عن ماذا لو عاد الملك خوفو وشاهد ما نفعله بوطننا في ذلك العهد.

فكانت بدايات “توتيرا” في ذلك التوقيت تحديدا” عندما وضع مخطط لتطوير منطقة الرماية وهضبة الأهرام ثم محور خوفو ضمن رؤية متكامله لتطوير الجيزة 2030.
وكانت ثورة يناير وكانت الأحلام والطموحات تحلق بنا بعيدا” حيث كان الحلم لإسترداد مصر التي كانت وستظل رائدة العالم في كل الفنون والعلوم ..”مصر عادت شمسك الذهب” ..كان إيمانا” منا ولا زال أن مصر فاتحة كتاب التاريخ وواسطة كتاب الجغرافيا ..حاضرة العالم.

تغير الحال في مصر وأصبحت الإرادة السياسية والوعي المجتمعي يؤمن بأن مصر تمتلك من الكنوز التي يجب أن تتباهي بها أمام العالم بل وأن تاريخها هذا هو جسرها الوحيد نحو العبور للمستقبل.
وعليه، كانت فكرة تكوين مجموعة عمل من المعماريين والمتخصصين من الأثاريين ودارسي التاريخ ومصممي الأزياء والمجوهرات والمهتمين وخبراء التسويق والدعاية وذلك لوضع حجر الأساس ل” توتيرا”
كإمتداد معاصر للحضارة المصرية القديمة، حيث نؤمن بأن مصر بكل ما مرت به من طبقات مشكلة شخصية متفردة في مضمونها وضميرها الجمعي إلا أن بدايات تاريخها كانت بدون تغريب وأنه جاء الوقت الذي نستطيع أن نستكمل علي ما بناه القدماء من حضارة وفنون بشكل يستشرف المستقبل ويحاكيه في كافة المجالات كالتصميم المعماري، تصميم المفروشات، تصميم الأزياء والمجوهرات، السينما والمسرح ، وغيرها من المنتجات التي نستطيع بها أن نخاطب العالم بلغة متفردة تعبر عن مفرداتنا الفنية وبشكل يحاكي المستقبل.

تحياتنا من مصر ..من قلب الحدث حيث نستقبل عاما” يشكل علامة فارقة في تاريخ الوطن ..حيث نشهد إحتفالية عظيمة لنقل المومياوات الملكية لتستقر في مكانها بمتحف الحضارة..يليها في نهاية العام إفتتاح المتحف المصري الكبير حيث نتفاخر بما نملك من تراث إنساني شاهدا” علي عظمة القدماء و عزيمة المصريين التي كانت وستظل تبهر العالم حتي نهاية التاريخ.

د.سمية بهى الدين
مدير عام شركة كيوب
وأحد مؤسسين مبادرة توتيرا
3 أبريل 2021

Share post: